مقالات وابحاث

دراسة للبنك الدولي حول استثمارات الدول العربية في الطاقة المتجددة

دراسة للبنك الدولي حول استثمارات الدول العربية في الطاقة المتجددة

وعلى مستوى الدول العربية تشير دراسة للبنك الدولي إلى أنه بحلول 2018 م سيتم بناء وتشغيل 9 محطات جديدة لتوليد الطاقة الشمسية ومن بينها تونس والأردن والجزائر وغيرها كما تشير تقاريـر وكالة الطاقة الدولية إلى أن الكهـرباء المولدة من مشاريـع الطاقة المتجددة سوف ترتفع بنسبة 40% خلال السنوات الخمس القادمة.

المملكة تنفق 40 مليار دولار على دعم الكهـرباء وذلك لتوفير ما يوازي 1.6 برميل يوميا والذي من المتوقع أن يرتفع إلى 3 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020 وهي كمية كبيرة جدا تعادل إنتاج جملة من الدول النفطية مثل بريطانيا (1.09 مليون برميل) والجزائر (1.8 مليون برميل) واندونيسيا (982 ألف برميل) والسودان ( 111 ألف برميل) وبروناي (146 ألف برميل) واليمن (288 ألف برميل) وسورية (400 ألف برميل) مجتمعة.

في عمان كان هناك اتفاقية مع شركة (جلاس بوينت سولار) العالمية لبناء أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم على مساحة 750 فدانا و بتكاليف 600 مليون دولار كما تسعى السلطنة للاعتماد على الطاقة الشمسية في تأمين 30% من الكهـرباء خلال خمس سنوات والاعتماد عليها في تأمين الكهـرباء لـ 200 ألف مشترك عماني.

 وفي قطر ورغم إنتاج الدولة الكبير من الغاز إلا أنها تسعى لتأمين 16 % من القدرة على توليد الكهـرباء من الطاقة الشمسية خلال السنتين القادمتين.

أكتب تعليقك

برجاء كتابة اسمك
برجاء ادخال بريد الكتروني صحيح
برجاء كتابة رسالتك